بسم الله الرحمن الرحيم
دائماً نسمع او نقرأ عبارة
( عملت الى علي والباقي على الله )
( عملت جهدي والباقي على الله )
حينما يبذل الانسان المطلوب منه وتبقى النتائج
ولكن للشرع رأي في هذه العبارة ..
السؤال:
ما مدى صحة عبارة بذلت (قصارى جهدي والباقي على الله) ؟
الجواب:
الحمد لله هذا القول لا يصلح لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً .
لكن القول :
( بذلت جهدي واسأل الله المعونة )
هذا الصواب ، وهذه العبارة :
( بذلت جهدي والباقي على الله )
ربما يريد بها الإنسان هذا المعنى الذي ذكرت أي ما استطعته فعلته وما لا أستطيعه فعلى الله ، ولكن
أصل العبارة غلط ، بل يقول :
( بذلت جهدي واسأل الله المعونة )
فتوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه اللـه عليه
دائماً نسمع او نقرأ عبارة
( عملت الى علي والباقي على الله )
( عملت جهدي والباقي على الله )
حينما يبذل الانسان المطلوب منه وتبقى النتائج
ولكن للشرع رأي في هذه العبارة ..
السؤال:
ما مدى صحة عبارة بذلت (قصارى جهدي والباقي على الله) ؟
الجواب:
الحمد لله هذا القول لا يصلح لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً .
لكن القول :
( بذلت جهدي واسأل الله المعونة )
هذا الصواب ، وهذه العبارة :
( بذلت جهدي والباقي على الله )
ربما يريد بها الإنسان هذا المعنى الذي ذكرت أي ما استطعته فعلته وما لا أستطيعه فعلى الله ، ولكن
أصل العبارة غلط ، بل يقول :
( بذلت جهدي واسأل الله المعونة )
فتوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه اللـه عليه
الجمعة مارس 15, 2013 11:55 pm من طرف أميرة البحار
» الاشياء الثلاثة التي اذا ذهبت لن تعود..
الجمعة مارس 15, 2013 11:49 pm من طرف أميرة البحار
» ثلاث قطط تنقذ طفل من الموت
الإثنين فبراير 11, 2013 5:44 pm من طرف KeNzi
» دروس من كتاب التيسير في علم التجويد للدكتور عبد الرحمن الجمل
الجمعة يوليو 20, 2012 1:40 am من طرف القناص كورابيكا
» شاطرين في الترجمة ؟؟ ادخلوووووو
الثلاثاء يوليو 17, 2012 12:48 pm من طرف القناص كورابيكا
» قصة الوعاء الذهبي
الثلاثاء يوليو 17, 2012 12:30 pm من طرف القناص كورابيكا